ترند

أسباب الشخير أثناء النوم

هل تعاني من الشخير؟

من خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب الشخير، وهو يحدث عند الأشخاص بشكل عام، وقد يعاني من الشخير الرجال، والنساء، والأطفال. والكثير من الناس يعانون من الشخير، ولكن لا يعرفون الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومن خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” سنوضح لكم أبرز الأسباب، والعوامل التي تؤدي إلى الشخير. لذا تابعوا قراءة هذا الموضوع.

أسباب الشخير

اعلان

قد يحدث الشخير عند الأطفال، أو عند النساء بشكل كبير، مما قد يسبب للأشخاص الآخرين الإزعاج، أو قد يسبب للأشخاص المشخرين الإحراج، لذلك خلال السطور القادمة سنقدم لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشخير، لكي تتجنبوها، أو تعالجوها.

وتشمل أبرز أسباب الشخير، وأسباب الشخير المتقطع ما يأتي:

اعلان

1- استهلاك الكحول

إذا كنت تتعاطى الكحول بشكل يومي، فقد يؤثر ذلك على نومك، ويسبب لك الشخير، وذلك لأن الكحول مرخٍ، ويرخي عضلات الحلق (عندما تنام ، فإن العضلات المسترخية تسد مجرى الهواء) مما يسبب لك الشخير.

2- الوزن الزائد

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد على القلب، والمفاصل، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر بشكل عام على النوم، وذلك لأن الدهون الزائدة تسبب الضغط على الحلق، مما قد إلى انسداد مجرى الهواء، ويسبب الشخير، لذا تجنب الوزن الزائد؛ لكي تتوقف عن الشخير ليلا.

3- مشاكل الأنف

تعتبر الحساسية، ونزلات البرد، والأنفلونزا، وانحراف الحاجز الأنفي، من بعض مشاكل الأنف التي يمكن أن تسبب الشخير ليلا، وإذا كان سبب الشخير ناتجاً عن مشاكل الأنف، قم بزيارة الطبيب المختص.

4- وضع النوم

هناك الكثير من وضعيات النوم الخاطئة تسبب لك الشخير ليلا، لذا تجنب وضعيات النوم الخاطئة، ونم بشكل صحيح، لكي تتجنب الشخير.

5- التقدم في العمر

يمكن أن تسبب الشيخوخة أيضا الشخير لأن عضلات اللسان، والحلق، تبدأ بالاسترخاء أكثر مع تقدم العمر، وأثناء الاسترخاء تسبب انسداد خفيف في مجرى الهواء، وتسبب لك الشخير.

6- التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين، أو شرب السجائر، أو تبغ الغليون، إلى التهاب الأنسجة التي تبطن مجرى الهواء، مما يسبب تورم، وضيق، وتقطير أنفي خلفي، مما قد يؤدي ذلك إلى الشخير أثناء النوم.

7- أمراض الحلق، والأنف

يمكن أن تسبب لك بعض الحالات الطبية في الحلق، أو الأنف الشخير ليلا، وإذا كنت تعاني من أي أمراض في الحلق، أو الأنف، قم بزيارة الطبيب المختص.

8- الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية، مثل: مرخيات العضلات، إلى ارتخاء عضلات الحلق مما يؤدي إلى الشخير، وإذا كنت تستخدم علاج يسبب لك الشخير، راجع الطبيب المختص.

9- الحمل

يبدأ ما يقارب 30% من النساء الحوامل بالشخير في الثلث الأخير من الحمل، ويحدث هذا بسبب دفع الرحم للحجاب الحاجز، ويتوقف الشخير بعد الولادة فورا.

10- توقف التنفس أثناء النوم

السبب الأخير الأكثر شيوعا للشخير هو توقف التنفس أثناء النوم، ويسمى أيضا انقطاع النفس النومي، وهو حالة خطيرة تتسبب في توقف التنفس طوال الليل نتيجة لانسداد مجرى الهواء، وبالإضافة إلى الشخير، فقد تسبب لك العديد من الأعراض الأخرى مثل: الاستيقاظ من النوم، وزيادة الوزن، والصداع الصباحي، وفقدان التركيز، وكثرة التبول في الليل.

المصدر: www.tmjsleepapnea.com

اعلان
السابق
أسباب السكتة القلبية .. أسباب توقف القلب عند الأطفال
التالي
أسباب البلغم .. أسباب البلغم في الحلق