ترند

أسباب السكتة القلبية .. أسباب توقف القلب عند الأطفال

من خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب السكتة القلبية، حيث أن السكتة القلبية تحدث عندما ينقطع تدفق الدم، وعدم الوصول إلى أجزاء القلب، أو أن إحدى عضلات القلب لا تحصل على كمية كافية من الدم، وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العوامل تؤدي إلى السكتة القلبية، ومن خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” سنتحدث عن أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث السكتة القلبية. تابعوا قراءة السطور القادمة.

أسباب السكتة القلبية

اعلان

ذكرنا في السابق أن هناك الكثير من العوامل تؤدي إلى حدوث السكتة القلبية، لذا سنتعرف خلال الفقرة الآتية على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

وتشمل أبرز أسباب السكتة القلبية عند الشباب، والمفاجئة، ما يلي:

1- عدم انتظام ضربات القلب

السبب الأكثر شيوعا للسكتة القلبية، خاصة السكتة القلبية المفاجئة، هو عدم انتظام ضربات القلب، حيث يعد عدم انتظام ضربات القلب مشكلة في نظام الاتصال الكهربائي للقلب، وهو النظام المسؤول عن جعل القلب ينبض بانتظام بالمعدل الصحيح، من بين جميع أسباب السكتة القلبية، هذا هو السبب الأكثر احتمالية للتسبب في إصابة القلب بالتوقف.

اعلان

2- النزيف، والصدمة

الصدمة حالة طبية معقدة لها عدة أسباب، حيث أن السبب الأكثر شيوعا للصدمة هو انخفاض ضغط الدم. فإذا انخفض ضغط الدم بشكل كبير، فقد يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم الكافي إلى الدماغ، وعدم انتظام دقات القلب.

أسباب السكتة الدماغية الأخرى

اعلان

تحدث معظم السكتات القلبية عندما يتعطل الجهاز الكهربائي للقلب، وقد يتسبب هذا الخلل في عدم انتظام ضربات القلب، مثل: تسرع القلب البطيني، أو الرجفان البطيني، وبالإضافة إلى ذلك تحدث بعض السكتات القلبية أيضا بسبب التباطؤ الشديد في دقات القلب (بطء القلب).

وتشمل أبرز الأسباب الأخرى للسكتة القلبية ما يأتي:

  1. تندب أنسجة القلب: يكون القلب المتندب، أو المتضخم أكثر عرضة للإصابة باضطراب النظم البطيني الذي يهدد الحياة.
  2. تضخم عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب): يمكن أن يكون الضرر الذي يصيب عضلة القلب، نتيجة لارتفاع ضغط الدم، أو أمراض صمام القلب، أو أسباب أخرى، يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية.
  3. أدوية القلب: قد تؤدي بعض الأدوية التي تستخدم في علاج القلب إلى الإصابة بالسكتة القلبية.
  4. التشوهات الكهربائية: التشوهات الكهربائية، ومتلازمة وولف باركنسون وايت، ومتلازمة لونغ كيوتي، قد تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى الأطفال، والشباب.
  5. تشوهات الأوعية الدموية: تحدث هذه الحالات النادرة بشكل خاص في الشرايين التاجية، والشريان الأورطي. يمكن أن يؤدي إفراز الأدرينالين أثناء النشاط البدي المكثف إلى توقف القلب المفاجئ عند وجود هذه التشوهات.
  6. تعاطي المخدرات الترويحية: تعاطي الكحول، والمخدرات بشكل كبير، يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ، أو السكتة القلبية المفاجئة.

أسباب توقف القلب عند الأطفال

اعلان

لا يعاني الأطفال من توقف القلب المفاجئ في كثير من الأحيان مثل البالغين، ولكن عندما يحدث ذلك، فعادة ما يكون ذلك بسبب مشكلة هيكلية في القلب مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي.

المصدر1: www.verywellhealth.com
المصدر2: www.heart.org

السابق
بوابة المعلم الإلكترونية الكويت e.gov.kw
التالي
أسباب الشخير أثناء النوم