ترند

أسباب الإسهال المستمر .. مضاعفات الإسهال المستمر

هل تعاني من الإسهال المستمر؟

خلال هذا الموضوع سنتحدث على أسباب الإسهال المستمر، حيث أن الإسهال يحدث بسبب بعض الفيروسات، أو البكتيريا، وبالإضافة إلى ذلك قد تكون مدة الإسهال المستمر طويلة جدا، وتحدث ثلاث مرات باليوم على الأقل، ومع ذلك قد يحدث الإسهال بعد الأكل، أو بعد قرقرة البطن، أو قد يحدث بشكل مفاجئ، لذلك خلال هذا المقال المقدم من موقع “اعرفها صح” سنوضح لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال المائي المستمر، وبالإضافة إلى ذلك سنوضح لكم أسباب الإسهال المفاجئ. تابع معنا قراءة هذا الموضوع.

أسباب الإسهال المستمر

اعلان

يحدث الإسهال عند جميع الأشخاص، وجميع الفئات، ولكن قد يحدث بشكل كبير عند كبار السن، ويمكن أن يسبب لكبار السن إسهال مستمر مع ألم في البطن، لذا خلال فقرتنا الآتية تقدم لكم أسباب الإسهال المائي المستمر.

وتشمل أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال المستمر ما يلي:

  1. متلازمة القولون العصبي (IBS): وهو اضطراب وظيفي في الأمعاء، يمكن أن يسبب الإسهال، أو الإمساك، أو كليهما.
  2. إزالة المرارة: بعد هذا الإجراء، قد يتراكم المزيد من الصفراء في القولون، مما يؤدي ذلك إلى الإسهال.
  3. الاضطرابات الهرمونية: قد تؤدي بعض الاضطرابات الهرمونية إلى حدوث الإسهال، أو الإصابة بالإسهال، وأبرز الاضطرابات التي تؤدي ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري.
  4. الجراحة: يمكن أن يكون الإسهال من مضاعفات بعض أنواع جراحات البطن، أو الأمعاء.
  5. الحساسية: في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى براز رخو مائي.
  6. الأورام النادرة: على سبيل المثال، تنتج الأورام السرطانية هرمونات تسبب الإسهال المستمر.

وبالإضافة إلى ذلك هناك أسباب عديدة، ومختلفة أخرى، قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وتشمل الأسباب الشائعة المحتملة للإسهال ما يأتي:

  • الالتهابات الفيروسية بما في ذلك الفيروس العجلية، والنوروفيروس، والتهاب المعدة، والأمعاء الفيروسي.
  • الالتهابات البكتيرية بما في ذلك السالمونيلا، والإشريكية القولونية.
  • الالتهابات الطفيلية.
  • أمراض الأمعاء.
  • عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز.
  • رد فعل سلبي لبعض الأدوية.
  • جراحة المعدة، أو المرارة.

ملاحظة هام: فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالإسهال الحاد على مستوي العالم. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها (CDC)، تسبب هذه العدوى حوالي 40% من حالات الإسهال الدخول إلى المستشفي.

وبالإضافة إلى ذلك من المرجح أن تصاب بالإسهال بسبب التسمم الغذائي عند تناول الأطعمة الملوثة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها، توجد سنويا ما يقارب 48 مليون شخص مصاب بالإسهال بسبب الطعام الملوث.

قد يكون الإسهال المزمن أحد أعراض حالات طبية أكثر خطورة، مثل: متلازمة القولون العصبي، أو مرض التهاب الأمعاء. يمكن أن يكون الإسهال المتكرر، والشديد علامة على مرض معوي، أو اضطراب وظيفي في الأمعاء.

وبالإضافة إلى ذلك إذا ترك الإسهال المستمر دون علاج، فقد يؤدي إلى العديد من المضاعفات، وقد تكون مضاعفات الإسهال مهددا للحياة، لذا تابع معنا الفقرة القادمة.

مضاعفات الإسهال المستمر

اعلان

أخطر مضاعفات الإسهال المزمن هو الجفاف، بحيث أن الجفاف يكون مهددا للحياة إذا لم يتلق الشخص العلاج، أو إعادة جعل الجسم رطبا. تشمل مضاعفات الإسهال المستمر الناتجة على الجفاف ما يلي:

  • البول الداكن.
  • الدوخة.
  • العطش الشديد.
  • التعب.
  • الحمى.

إلى هنا ينتهي مقال أسباب الإسهال المستمر، ومن خلاله تحدثنا على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الإسهال المائي المستمر، نرجو أن نكون قدمنا لكم أكبر قدر من الفائدة حول هذا الموضوع.

المصدر1: www.madicalnewstoday.com
المصدر2: www.healthline.com

السابق
أسماء الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية الكويت mohe.edu.kw
التالي
أسباب عسر البول .. عند الرجال .. عند النساء