ترند

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

هل تشعر بارتفاع حرارة الجسم؟

خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب ارتفاع حرارة الجسم، حيث أن ارتفاع حرارة الجسم، والذي يسمى (الحمى)، يحدث عند كثير من الأشخاص دون أن يعانوا من أي أمراض، وذلك يحدث بسبب البيئات الحارة، أو الطقس الحار، أو أثناء التمارين الرياضية، كما أن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئ، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار، لذلك خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” ستقدم لكم أسباب ارتفاع حرارة الجسم باستمرار، لذا تابعوا معنا قراءة السطور التالية.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

اعلان

قد يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، أو بشكل مستمر، ولكنهم لا يعرفون أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئ، لذا خلال سطور فقرتنا القادمة سنتحدث على أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم على الرجال، والنساء، الأطفال.

وتشمل أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم ما يأتي:

اعلان

1- الآثار الجانبية للأدوية

قد يشعر الأشخاص بالحرارة أكثر من المعتاد بسبب الأدوية التي يتناولها، حيث يمكن لبعض الأدوية أن تجعل الناس يشعرون بسخونة أكثر من المعتاد، وتشمل الأدوية التي تزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم ما يلي:

  • تخفيف الآلام.
  • المضادات الحيوية، ومضادات الفيروسات.
  • أدوية القلب، وضغط الدم.
  • العلاج الكيميائي.
  • علاجات الجلد الموضعية، والتي تتناول عند طريق الفم.
  • الأدوية الهرمونية.
  • أدوية الجهاز الهضمي.
  • أدوية الرأس، والرقبة.
  • مثبتات المناعة.
  • الأدوية العصبية، والنفسية.
  • دواء العيون.
  • دواء الرئة.
  • دواء المسالك البولية.

2- التوتر، أو القلق

إذا شعر الناس بالتوتر، أو القلق، فقد يلاحظون بعض الاستجابات الجسدية في الجسم، ويحدث ذلك لأن الجسم أصبح أكثر يقظة للتحديات، أو الأخطار المحتملة، ويسعتد للعمل.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، فقد يشعر الأشخاص بسخونة أكثر من المعتاد، أو يعانون من احمرار في الوجه.

3- عدم التعرق

عدم التعرق هو حالة يكون فيها الشخص غير قادر على التعرق، ويؤثر ذلك على معظم الجسم. ويمكن أن يؤدي عدم التعرق إلى السخونة غير المعتاد، وذلك لأن التعرق ضروري جدا لتبريد الجسم، ومنع ارتفاع درجة الحرارة.

4- مرض السكري

قد يشعر الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول، أو النوع الثاني من تأثيرات الحرارة بشكل كبير جدا، ويتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية، والأعصاب، مما يؤثر على الغدد العرقية.

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري أيضا أن يصابوا بالجفاف بسهولة أكبر، وذلك لأن تأثير درجة الحرارة المرتفعة لديهم تؤثر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين.

5- فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن تجعل الناس يشعرون بالحرارة باستمرار.

ويحدث فرط نشاط الغدة الدرقية، عندما تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على كيفية تنظيم الجسم لدرجة الحرارة.

6- فترة ما قبل انقطاع الطمث

وهي الفترة التي ينتقل فيها الجسم إلى سن اليأس، وهذا يحدث عند النساء في منتصف العمر، أو أواخر الأربعينيات من العمر.

خلال فترة ما حول انقطاع الطمث، قد تعاني النساء من الهبات الساخنة، وتسبب هذه الهبات الساخنة الشعور بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجلد أيضا.

7- سن اليأس

انقطاع الطمث، هو تغيير في الهرمونات، ويعني هذا أن المرأة ستتوقف عن الدورة الشهرية، ولا تستطيع الحمل بعد ذلك، وتصل معظم النساء إلى سن اليأس عند سن 45 عاما.

قد تشعر المرأة بالحرارة أكثر من المعتاد، بسبب الهبات الساخنة. وقد يساعد شرب الماء البارد، أو خلع طبقات من الملابس، أو استخدام المروحة، أو الضغط البارد في تقليل شدة الهبات الساخنة.

المصدر: www.medicalnewstoday.com

اعلان
السابق
الامارات استعلام عن مركبة محجوزة adpolice.gov.ae
التالي
استعلام عن وافد أونلاين