ترند

أسباب ألم المعدة الحاد

أسباب ألم المعدة الحاد هو موضوع حديثنا اليوم، فألم المعدة الحاد من أكثر الأمراض الذي يعاني منها أغلب الأشخاص، كما أنها تسبب القلق، والتوتر لدى الأشخاص، فكثير من الناس بعد إصابتهم بألم المعدة الحاد يبدأ استفساراتهم تدور حول أسباب الإصابة بهذا الألم، ونحن كموقع طبي نوضح لكم أن ألم المعدة الحاد يرجع لعدة أسباب صحية، أو عوامل يومية، لذلك يمكنكم التعرف على الأسباب الشائعة لألم المعدة الحاد بمتابعتكم السطور القادمة من موقع اعرفها صح.

أسباب ألم المعدة الحاد

اعلان

يعد ألم المعدة الحاد أمراً شائعاً يحدث عند الأشخاص بشكل متكرر، أو مستمر، وعادة لا يكون ألم المعدة علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة، قد يحدث بسبب مشاكل عادية.

تشمل أبرز الأسباب، والعوامل التي تؤدي إلى حدوث ألم المعدة الحاد ما يلي:

1- الغازات، والانتفاخ

الغازات، والانتفاخ من المشاكل الشائعة جداً لألم المعدة الحاد، على الرغم من أن الغازات لا تسبب ضرراً طويل الأمد إلا أن الألم يمكن أن يتراوح من خفيف إلى حاد، وشديد.

اعلان

قد يزداد الألم سوءاً بشكل كبير على مدار عدة دقائق فقط، ثم يتحسن، ثم يزداد سوءاً مرة أخرى.

2- فيروسات المعدة

تسبب فيروسات المعدة، مثل نوروفيروس، تقلصات شديدة في المعدة، قد تأتي، وتذهب، وعادة ما يسبق التقلصات القيء، كما يمكن أن تستمر أعراض فيروسات المعدة بضعة أيام.

عادة ما تزول فيروسات المعدة في غضون أيام قليلة دون علاج طبي، ولكن من الضروري شرب الكثير من الماء خلال وقت ألم المعدة.

3- آلام العضلات، وإصاباتها

يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام العضلات، ونمط الحياة، والصدمات الناتجة عن السقوط، أو الإصابات الأخرى، في حدوث ألم في عضلات المعدة، أو الظهر.

إصابة العضلات ليست حالة طبية طارئة، قد تساعد الراحة، واستخدام الكمادات الساخنة، والباردة، والتدليك في تخفيف ألم المعدة الناتج من إصابة العضلات.

4- مشاكل الكبد، والمرارة

قد يشير الألم في الجزء العلوي الأيمن من المعدة، والذي يأتي، ويذهب إلى وجود مشكلة في المرارة، مثل حصوات المرارة.

قد تسد حصوات المرارة قناة المرارة، مما تصعب عملية الهضم

5- اضطرابات الجهاز الهضمي

ألم المعدة الحاد بعد تناول الطعام، من أبرز أعراض اضطراب الجهاز الهضمي.

يمكن لمجموعة واسعة من اضطرابات الجهاز الهضمي أن تسبب ألماً حاداً دورياً في المعدة، في معظم الحالات، يزداد الألم سوءاً بعد تناول الوجبة بفترة بسيطة.

6- القرحة

القرحة هي قرحة في بطانة المعدة، أو الأمعاء، وتشمل الأسباب التي تؤدي إلى القرحة ما يلي:

  • الاستخدام طويل الأمد للأدوية.
  • عدوى هيليكوباكتر بيلوري.
  • نمو غير سرطاني في المعدة.

7- تقلصات الدورة الشهرية

يمكن أن تؤدي تقلصات الدورة الشهرية إلى ألم حاد في البطن، أما في منطقة واحدة، أو ينتشر إلى الظهر، والساقين.

قد تحدث تقلصات الدورة الشهرية أثناء الدورة الشهرية، أو قبلها مباشرة، عادة ما تأتي على شكل موجات، وتتحسن، وتسوء على مدار اليوم.

8- أكياس المبيض

يمكن أن تسبب تكيسات المبيض ألماً متقطعاً، غالباً ما يكون الألم الناتج عن كيس المبيض منخفضاً في البطن، ومن جانب واحد فقط، وقد يكون أسوأ خلال أوقات محددة من الدورة الشهرية.

عرضنا لكم أسباب ألم المعدة الحاد، وجميع التفاصيل المتعلقة بأسباب ألم المعدة الحاد، وبهذا نصل، وإياكم متابعينا إلى ختام موضوعنا، نأمل أن نكون قد استطعنا أن نقدم لكم محتوى واضح، ومختصر يتضمن جميع استفساراتكم حول موضوع أسباب ألم المعدة الحاد، إلى اللقاء في موضوع آخر.

المصدر: www.medicalnewstoday.com

اعلان
السابق
تعرف على أسباب التهاب الحلق
التالي
نظام نور نتائج الطلاب noor.moe.gov.sa